Selasa, 05 Maret 2013

LKS Bahasa Arab MA



العائلة
Standar Kompetensi
1.      Menyimak. Memahami informasi lisan berbentuk paparan atau dialog tentang kehidupan keluarga
2.      Berbicara. Mengungkapkan informasi secara lisan berbentuk paparan atau dialog tentang kehidupan keluarga
3.       Membaca. Memahami wacana tertulis berbentuk paparan atau dialog tentang kehidupan keluarga
4.      Menulis. Mengungkapkan informasi secara tertulis berbentuk paparan atau dialog tentang kehidupan keluarga
Kompetensi Dasar
1.      Mengidentifikasi bunyi, ujaran (kata, frase, atau kalimat) dalam suatu konteks dengan tepat
2.      Menangkap makna dan gagasan atau ide dari berbagai bentuk wacana lisan secara tepat
3.      Menyampaikan gagasan atau pendapat secara lisan dnegan lafal yang tepat
4.      Melakukan dialog sesuai konteks dengan tepat dan lancer
5.      Melafalkan dan membaca nyaring kata, kalimat, dan wacana tulis dengan benar
6.      Mengidentifikasi bentuk dan tema wacana secara tepat
7.      Menemukan makna dan gagasan atau ide wacana tulis secara tepat
8.      Menulis kata, frase, dan kalimat dengan huruf, ejaan, dan tanda baca yang tepat
9.      Mengungkapkan gagasan atau pendapat secara tertulis dalam kalimat dengan menggunakan kata, frase, dan struktur yang benar

Materi Pokok
القدرة على الاستماع
Tema 2 menggunakan struktur kalimat: المبتداء والخبر
حياة العائلة
استمع إلى ما يلي!
اسمي علي، عندي أب وأم، وعندي أخ وأخت. أبي مدرس في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية، وأمي ربة البيت. أنا طالب في المدرسة الثانوية الإسلامية.  أخي الكبير طالب في جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية بجاكرتا. وأختي الصغيرة طالبة الصف الثالث في المدرسة المتوسطة الإسلامية.
كل صباح:
أبي يذهب إلى المدرسة، أمي في البيت، أخي الكبير يذهب إلى الجامعة، أنا وأختي الصغيرة نذهب إلى المدرسة.
احفظ هذه المفردات!
الكلمة
معنى
الكلمة
معنى
أخي الكبير
Kakak laki-laki
المدرسة الابتدائية
SD
أختي الصغيرة
Adik perempuan
المدرسة الابتدائية الإسلامية
MI
أم
Ibu
كل
Setiap
أخ
Saudara laki-laki
ربة البيت
Ibu rumah tangga
أخت
Saudara perempuan
يذهب
Pergi
موظف
Pegawai
الادارة
Kantor
حكومي
Negeri
مدرسة
Ibu guru
مدرس
Bapak guru
الجامعة
Universitas

تدريب على الاستماع
أجب عن الأسئلة الآتية!
1-             متى يذهب أخو علي الكبير إلى الجامعة؟ ________________________
2-             هل أم علي مدرسة؟ __________________________
3-             هل لعلي أخ وأخت؟ ____________________________
4-             اين تتعلم أخت علي؟ ____________________________
5-             أين يذهب أبو علي كل صباح؟ ________________________
أكمل ما يأتي!
1-             علي له أب و ........، وله ........ وأخت
2-             أبي مدرس ................ وأمي ..................
3-             علي ............... في المدرسة الثانوية الإسلامية
4-             أخي الكبير طالب في ........... الإسلامية الحكومية
5-             أبي يذهب إلى ............. كل صباح
استمع إلى قراءة المدرس ثم اكتب ما سمعته في كراستك!
(قرأ المدرس النص الموجود والطلاب يستمعون إلى قراءته)
الجواب     : ______________________________
              ______________________________
ليس الجمال بأثواب تُزَيِّنُنا  #     إن الجمال جمال العلم والأدب
Bukanlah keindahan itu pada pakaian yang menghiasi diri kita. Namun sesungguhnya keindahan adalah yang berilmu dan berbudi pekerti.

القدرة على الكلام
حياة الأسرة
تكلم مع إخوانك كما يلي!
سليمان     : أين تعيش أسراتك، يا حامد؟
حامد       : تعيش أسراتي في جاكرتا الشرقية
سليمان     : اسرتي تعيش في سومطرة الغربية، وهي أسرة كبيرة تتكون من تسعة أفراد
حامد       : أسرتي صغيرة، وهي تتكون من خمسة أفراد
سليمان     : أنا أكبر ولد في الأسرة، ولي ثلاثة إخوة وثلاث أخوات
حامد       : أنا أصغر ولد في الأسرة، ولي أخ واحد وأخت واحدة
سليمان     : أين يعمل أبوك، يا حامد؟
حامد       : أبي يعمل في الإدارةن وهو موظف حكومي
سليمان     : أين تعمل أمك، يا حامد؟
حامد       : أمي تعمل في المدرسة، وهي مدرسة اللغة العربية
سليمان     : أين يتعلم أخوك، يا حامد؟
حامد       : أخي يتعلم في الجامعة الإسلامية الحكومية، وهو طالب

احفظ هذا المفردات!
الكلمة
معنى
الكلمة
معنى
أكبر
Paling besar
يعيش
Hidup
ولد
Anak
أسرة
Keluarga
ثلاثة
Tiga
كبيرة
Besar
إخوة
Saudara laki-laki
يتكون
Terdiri
خمس
Lima
تسعة
Sembilan
أخوات
Saudara perempuan
أفراد
Orang (jamak)
أصغر
Paling kecil
صغيرة
Kecil
يعمل
Bekerja
خمسة
Lima
أكمل
Sempurnakanlah
مرافق عامة
Fasilitas umum

تدريب على الكلام
أكمل الحوار التالي!
سليمان     : أين تعيش .................، يا حامد؟
حامد       : ............. أسرتي في جاكرتا الشرقية
سليمان     : أسرتي .......... في سومطرة الغربية، وهي ............. كبيرة تتكون من ........
  أفراد.
حامد       : أسرتي ......، وهي تتكون من خمسة ..............
سليمان     : أنا أكبر ........... في الأسرة، ولي ........... إخوة و .............. أخوات
حامد       : أنا ............ ولد في الأسرة، ولي أخ .............. وأخت واحدة
سليمان     : أين ............. أبوك، يا حامد؟
حامد       : أبي يعمل في ............, وهو ............... حكومي
سليمان     : أين ............. أمك، يا حامد؟
حامد       : أمي تعمل في ..............، وهي مدرسة اللغة العربية
سليمان     : أين .......... أخوك، يا حامد؟
حامد       : أخي .............. في الجامعة الإسلامية الحكومية، وهو طالب.

أجب عن الأسئلة الآتية!
1-             أين تعيش أسرة حامد؟ ____________________
2-              أين تعيش أسرة سليمان؟ ___________________
3-             كم فردا تتكون اسرة سليمان؟ _________________
4-             كم أخا لجامد؟ ____________________
5-             كم أختا لسليمان؟ ____________________


استبدل كما في المثال!
المثال        : (أسرتي / أفراد )
مدرس      : تتكون أسرتي من تسعة أفراد
طالب       : تتكون أسرتي من خمسة أفراد
1-             (الحديقة / أشجار)
2-             (المكتبة / كتب)
3-             (المدرسة / غرف)
4-             (الامتحان / أسئلة)
5-             (عائلتي / أشخاص)
أجر المحادثة كما في المثال!
مدرس-     (جاكرتا / أب / أم)
طالب 1-  أين تعيش عائلتك؟
طالب 2-  تعيش عائلتي في جاكرتا
طالب 1- ممن تتكون عائلتك؟
طالب 2- تتكون عائلتي مني وأبي وأمي
1-             م- (جامرتا/أم/أخت)
ط1- ...............................؟
ط2- ..............................؟
ط1- ..............................؟
ط2- ..............................؟
2-             م- (سولو/أب/أخ)
ط1- ..............................؟
ط2- ..............................؟
ط1- ..............................؟
ط2- ..............................؟
3-             م- (ماكاسار/أخ/أخت)
ط1- ..............................؟
ط2- ..............................؟
ط1- ..............................؟
ط2- ..............................؟
4-             (ميدان/أب/أم/أخ/أخت)
ط1- ..............................؟
ط2- ..............................؟
ط1- ..............................؟
ط2- ..............................؟

أجب:
1-             أين تعيش عائلتك؟
2-             ممن تتكون عائلتك؟
3-             كم أخا لك؟
4-             كم أختا لك؟
5-             هل أنت أكبر الأولاد في الأسرة؟
القدرة على القراءة
حياة الأسرة
اقرأ ما يلي قراءة جيدة!
أسرة سعيدة
يعيش سليمان في أسرة سعيدة كبيرة بجاكرتا وتتكون الأسرة من الأب، والأم، وثلاثة أولاد. وهم سليمان نفسه وإخوان اثنان له.
أخوه الكبير طالب في الجامعة المشهورة بجاكرتا، اسمه عبد الله، هو يجلس في الفصل الدراسي الثالث فيها، وأخته الصغيرة تجلس في الصف الثالث من المدرسة المتوسطة الإسلامية، اسمها عائشة.
وكان أبو سليمان موظفا في الإدارة بشارع سوديرمان رقم 191 جاكرتا وهو موظف  مجتهد في القيام بأعماله في إدارته وأمه ربة البيت وهي التي تنظم البيت وتربي أولادها فيه.
لسليمان عم يعمل أمينا في مكتبة الجامعة وزوجته مدرسة اللغة العربية في المدرسة الثانوية الإسلامية.
لسليمان مزرعة ، وهو يحب المزرعة. وفي أيام العطلة يذهب سليمان مع أصدقائه إليها، ويقضون هناك يوما سعداء، ينظفون المزرعة ويسقونها وأحيانا يعودون إلى البيت يحملون البرتقال والتفاح والعنب من المزرعة.
احفظ هذه المفردات!
الكلمة
معنى
الكلمة
معنى
الفصل الدراسي
Semester
ولد
Anak lak-laki
سعداء
Bahagia
أولاد
Anak laki-laki (jamak)
يعيش
Hidup
بنت
Anak perempuan
رُزٌّ
Beras
بنات
Anak perempuan (jamak)
يحب
Suka
تتكون
Terdiri
أحمد نفسه
Ahmad sendiri
قريبة
Dekat
الصف الثالث
Kelas tiga
المدينة
Kota
يقضون
Mereka menghabiskan
تملك
Memiliki
هناك
Di sana
مزرعة
Ladang
يوم
Hari
واسعة
Luas
سعيد
Bahagia
تزرع
Menanam
ينظف
Membersihkan
الفاكهة
Buah-buahan
يسقي
Menyirami
يبيع
Menjual
يساعد
Membantu
يعود
Kembali
العمل
Bekerja
مساء
Sore hari
البرتقال
Jeruk
يحمل
Membawa
التفاح
Apel
إدارة
Kantor
العنب
Anggur
بيت
Rumah
يُحْضِرُ
Mendatangkan


سكر
Gula


زيت
Minyak



تدريب على القراءة
اقرأ نص القراءة بدون الشكل الآتي!
أسرة سعيدة
يعيش سليمان في أسرة سعيدة كبيرة بجاكرتا وتتكون الأسرة من الأب، والأم، وثلاثة أولاد. وهم سليمان نفسه وإخوان اثنان له.
أخوه الكبير طالب في الجامعة المشهورة بجاكرتا، اسمه عبد الله، هو يجلس في الفصل الدراسي الثالث فيها، وأخته الصغيرة تجلس في الصف الثالث من المدرسة المتوسطة الإسلامية، اسمها عائشة.
وكان أبو سليمان موظفا في الإدارة بشارع سوديرمان رقم 191 جاكرتا وهو موظف  مجتهد في القيام بأعماله في إدارته وأمه ربة البيت وهي التي تنظم البيت وتربي أولادها فيه.
لسليمان عم يعمل أمينا في مكتبة الجامعة وزوجته مدرسة اللغة العربية في المدرسة الثانوية الإسلامية.
لسليمان مزرعة ، وهو يحب المزرعة. وفي أيام العطلة يذهب سليمان مع أصدقائه إليها، ويقضون هناك يوما سعداء، ينظفون المزرعة ويسقونها وأحيانا يعودون إلى البيت يحملون البرتقال والتفاح والعنب من المزرعة.

أكمل ما يأتي وفقا لمادة القراءة السابقة!
1-             أخوه الكبير .............. في الجامعة المشهورة بجاكرتا
2-             وكان أبو سليمان .............. في الإدارة
3-             في يوم العطلة ............... سليمان إلى المزرعة
4-             أسرة سليمان ............... في جاكرتا
5-             أسرة سليمان ............... من الاب والأم وثلاثة أولاد

(3) ضع حرف (ص) إذا كانت العبارة موافقة للقراءة السابقة، وحرف (خ) إذا كانت العبارة غير موافقة !
1- سليمان لا يحب المزرعة (  )
2- سليمان يساعد والده في العمل (  )
3- أسرة سليمان هي عائلة كبيرة (  )
4-             تتكون أسرة سليمان من خمسة أشخاص (   )
5-             يذهب والد سليمان غلى المدينة ليشتري الفاكهة (   )

أجب  عن الاسئلة الآتية وفقا لما ورد في القراءة السابقة!
1-             أين تعيش أسرة سليمان؟ ___________________
2-             ممن تتكون أسرة سليمان؟ ___________________
3-             أين يعمل والد سليمان؟ ___________________
4-             أين يقضي سليمان أيام العطلة؟ _________________
5-             ماذا يفعل سليمان وأصدقاؤه في المزرعة؟ _____________

أكمل الجمل الآتية بالكلمة المناسبة وفقا لمادة القراءة السابقة!
1-             أسرة سليمان .............
أ‌-                 صغيرة      ب- كبيرة      ج- متوسطة
2-             أين تقع إدارة والد سليمان؟ ..........
أ‌-                 بشارع سورابايا
ب‌-           بشارع سوديرمان
ج‌-            بشارع أحمد ياني
3-             أين يتعلم عبد الله؟ .............
أ‌-                 في المدرسة الثانوية الإسلامية
ب‌-           في المدرسة المتوسطة الإسلامية
ج‌-            في الجامعة
4-             يقضي سليمان أيام العطلة في ......
أ‌-                 في المزرعة     ب- في المدرسة     ج- في الجامعة
5-             أين تتعلم عائشة؟
أ‌-                 في المدرسة الثانوية الإسلامية
ب‌-           في المدرسة المتوسطة الإسلامية
ح‌-            في الجامعة

حول كما في المثال!
المثال: م- هو يساعد والده في العمل
         ط- هم يساعدون والدهم في العمل
1-             م- هو يدرس اللغة العربية
ط- ....................
2-             م- هو ينظف المزرعة
ط- ...................
3-             م- هو يحمل البرتقال
ط- ....................
4-             م- هو يذهب إلى المدرسة
ط- ...................
5-             م- هو يتكلم اللغة العربية كل يوم
ط- .........................

قاعدة
المبتداء والخبر
1-             المبتداء اسم مرفوع في أول الجملة
2-             خبر المبتداء ما يسند إليه
3-             كما يكون خبر المبتداء مفردا يكون جملة أو شبه جملة أي ظرفا أو جارا ومجرورا.
1.      Mubtada ialah isim yang dibaca rafa’ dan terletak di permulaan kalimat (subyek)
2.      Khabar mubtada ialah apa yang disandarkan kepada mubtada (predikat)
3.      Khabar mubtada ada yang mufrad, ada yang jumlah (berupa kalimat), dan ada yang syibhu jumlah (menyerupai kalimat) yaitu zharaf dan jar majrur.
أمثلة
1-             أسرة علي كبيرة (المبتداء + خبر مفرد)
2-             أحمد طالب في المدرسة الثانوية (المبتداء + خبر مفرد)
3-             عائشة طالبة في المدرسة المتوسطة (المبتداء + خبر مفرد)
4-             علي يساعد والده في العمل (المبتداء + خبر جملة)
5-             هم يذهبون إلى المدرسة (المبتداء + خبر جملة)
6-             الطلاب يدرسون اللغة العربية (المبتداء + خبر جملة)
7-             بيت علي أمام بيت فريد (المبتداء + خبر شبه جملة)
8-             البرتقال على المائدة (المبتداء + خبر شبه جملة)
9-             الطالبات في الفصل (المبتداء + خبر شبه جملة)

شرح من الأمثلة:
Keterangan:
1.      Perhatikan contoh-contoh pada no. 1-3. Karena khabarnya tidak berupa jumlah (kalimat) atau yang mirip jumlah, maka khabar di atas dinamakan khabar mufrad.
2.      Perhatikan contoh-contoh no. 4-6. Karena khabarnya berupa fi’il (kata kerja), maka khabarnya disebut khabar jumlah.
3.      Perhatikan contoh-contoh pada no. 7-9. Karena khabarnya berupa zharaf (keterangan tempat), atau huruf jar, maka khabar tersebut dinamakan syibhul jumlah.

تدريب على القاعدة
ترحم العبارات الآتية ثم عين المبتداء والخبر!
1-             المزرعة واسعة
................................................................
المبتدأء
الخبر


2-             العبن من الفواكه
................................................................
المبتدأء
الخبر


3-             البرتقال جانب التفاح
..............................................................
المبتدأء
الخبر


4-             العائلة تسكن في القرية
.............................................................
المبتدأء
الخبر


5-             والد علي يذهب إلى المدينة
.........................................................
ء واذكر المبتدأء
الخبر



عين في العبارات الآتية خبر كل مبتداء واذكر نوعه!
1-             المزرعة واسعة
خبر المبتدأء
نوع الخبر


2-             العاءلة تتكون من عشرة أشخاص
خبر المبتدأء
نوع الخبر


3-             الشجرة أمام البيت
خبر المبتدأء
نوع الخبر


4-             الفاكهة على المائدة
خبر المبتدأء
نوع الخبر


5-             المدرسة جديدة
خبر المبتدأء
نوع الخبر


6-             العائلة تملك مزرعة واسعة
خبر المبتدأء
نوع الخبر


7-             البيت وراء المسجد
خبر المبتدأء
نوع الخبر


8-             البرتقال في السلة
خبر المبتدأء
نوع الخبر


9-             علي يذهب إلى المزرعة
خبر المبتدأء
نوع الخبر


10-       عائلة أحمد تعيش في جاكرتا
خبر المبتدأء
نوع الخبر



إملإ الفراغ بمبتداء مناسب!
1-             ......................... عائلة صغيرة
2-             ......................... يذهب إلى المزرعة
3-             ......................... على المائدة
4-             ......................... أمام المسجد
5-             ......................... تحب أولادها
إملإ الفراغ بخبر مناسب!
1-             المزرعة ...............................
2-             عائلة محمد ............................... في جاكرتا
3-             الشجرة ...............................
4-             المسلمون ...............................
5-             طعم البرتقال ...............................

تدريب على القراءة
المرافق العامة في المدرسة
للمدرسة مرافقق عامة كثيرة منها معمل اللغة، الطلاب يتدربون فيه على الاستماع والكلام باللغة الأجنبية. منها فصول دراسية، هم يتعلمون فيها الدروس المقررة. منها مكتبة، هم يقرءون فيها أنوتعا من الكتب والجرائد والمجلات. ومنها مصلى، هم يصلون فيه جماعة. ومنها ملعب، هم يلعبون على أنواع من الرياضة البدنية.
وهناك مرافق عامة أخرى تساعد على نجاحنا في الدراسة. منها قاعة الاجتماع، تعقد المدرسة الحفل بذكرى الأعياد الإسلامية والوطنية. الطلاب يجتمعون فيها الاستماع إلى المحاضرة العامة. ومنها مقصف، يبيع فيه البائع المأكولات والمشروبات. وللمدرسة بواب، هو يحافظ على أمن المدرسة، وسائق هو يسوق سيارة المدرسة.

تدريب (1)
كمل العبارة الآتية!
1-             الطلاب يتعلمون في .........................
2-             الطلاب يقرؤون المجلات في ..................
3-             الطلاب يجتمعون في ........................
4-             يبيع البائع بعض المأكولات والمشروبات في .......................
5-              الطلاب يلعبون كرة القدم في .....................
تدريب (2)
كمل مع تغيير ما يلزم!
هذه طالبة، اسمها عائشة، هي تذهب إلى المدرسة مع صديقتها
هذا ....................................................
أنا ....................................................
أنتَ ....................................................
نحن ....................................................
أنا موظف، اسمي أحمد، أنا أعمل في المدرسة
هذا ....................................................
هي ....................................................
أنتَ ....................................................
نحن ....................................................

القدرة على الكتابة
كتابة
رتب الكلمات الآتية لتكون جملا مفيدة ابتداء مما تحته خط!
1-             تعيش – الوسطى – أسرتي – جاوة – في
.....................................
2-             تتكون – أفراد – من – عائشة – تسعة - أسرة
.....................................
3-             طالبة – في – المدرسة – المتوسطة – عائشة
.....................................
4-             إلى – في – أيام العطلة – أحمد – أصدقائه – يذهب – المزرعة – مع
.....................................
5-             يساعدون – إخوته – والدهم – علي – و
.....................................
حوّل كما في الأمثلات !
م- تعيش أسرتي في العاصمة
ط- أسرتي تعيش في العاصمة
المثال (1)
م- يسافر الطالبان غدا
ط- الطالبان يسافران غدا
المثال (2)
م- يحضر المدرسون في الصباح
ط- المدرسون يحضرون في الصباح
المثال (3)
م- وصل المدرس في المدرسة
ط- المدرس وصل في المدرسة
1-             م- أحبّت الطالبة المزرعة
ط- ......................
2-             م- شرب أحمد وإخوته الشاي في الحديقة
ط- ......................
3-             م- سكن الطلاب في بيت كبير
ط- ......................
4-             م- ملك المدرسون سيارة جديدة
ط- ......................
5-             م- ذهب الأولاد إلى المدرسة
ط- ......................
أكمل الجمل الآتية بكلمات مناسبة!
1-             أسرتي ....................... من خمسة أفراد
2-             أسرة فاطمة هي عائلة ......................
3-             أحمد وإخوته ................... إلى المزرعة
4-             ....................... من الفواكه اللذيذة
5-             البرتقال والعنب في .......................
ضع الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك!
1-             يذهب : .........................................
2-             يبيع    : .........................................
3-             يساعد : .........................................
4-             تتكون  : .........................................
5-             تسكن : .........................................
ترجم ما يأتي إلى اللغة العربية الفصيحة!
1.      Abdullah dan saudara-saudara laki-lakinya pergi ke lading untuk membantu ayahnya
………………………………………………………………………………..
2.      Keluarga Aisyah tinggal di Kalimantan Barat
………………………………………………………………………………..
3.      Ali pergi ke pasar untuk menjual jeruk, apel, dan anggur
………………………………………………………………………………..
4.      Keluarga saya adalah keluarga yang besar
………………………………………………………………………………..
5.      Keluargaku terdiri dari tujuh orang
………………………………………………………………………………..

Salinlah bacaan di bawah ini lengkap dengan syakal dan artinya.

أسرة سعيدة
يعيش أحمد في أسرة سعيدة كبيرة بجاكرتا وتتكون الأسرة من الأب، والأم، وثلاثة أولاد. وهم أحمد نفسه وإخوان اثنان له.
أخوه الكبير طالب في الجامعة المشهورة بجاكرتا، اسمه عبد الله، وهو يجلس في الفصل الدراسي الثالث فيها، وأخته الصغيرة تجلس في الصف الثالث من المدرسة المتوسطة الإسلامية، اسمها عائشة.
وكان أبو أحمد موظفا في الإدارة بشارع سوديرمان رقم 191 جاكرتا، وهو موظف  مجتهد في القيام بأعماله في إدارته وأمه ربة البيت وهي التي تنظم البيت وتربي أولادها فيه.
لأحمد عم يعمل أمينا في مكتبة الجامعة وزوجته مدرسة اللغة العربية في المدرسة الثانوية الإسلامية.
لأحمد مزرعة، وهو يحب المزرعة. وفي أيام العطلة يذهب أحمد مع أصدقائه إليها، ويقضون هناك يوما سعيدا، ينظفون المزرعة ويسقونها وأحيانا يعودون إلى البيت، يحملون البرتقال والتفاح والعنب من المزرعة.

Daftar Pustaka

1.      D. Hidayat, DR. Ta’limul Lughah Al-‘Arabbiyah, Madrasah Aliyah Kelas I, Semarang, PT. Karya Toha Putra
2.      Ali Jarim, An-Nahwu Al-Wadhih, Mesir, Darul Ma’arif
3.      Fuad Ni’mah, Qawa’id Al-Lughah Al-‘Arabiyyah, Damaskus, Darul Hikmah
4.      H. Minanul Azis, S.Ag, Terampil Bahasa Arab, Solo, PT. Tiga Serangkai Pustaka Mandiri.
5.      A. fahrurrozi, MA, Prof. DR., Al-‘Arabiyyatu Laka, Yogyakarta, Pustaka Insan Madani, 2006.

2 komentar:

  1. Play live casino site for real money at LuckyClub
    Enjoy great odds on a selection of luckyclub.live popular online casino games, including popular slot games, online poker, live dealer games and more. We're sure you'll

    BalasHapus